Preventive Dentistry - Levantine Dental Clinic

طب الأسنان الوقائي

العناية الوقائية ونظافة الفم






الابتسامة الجميلة والصحية هي مرآة لجسم صحي

تعتبر صحة الفم واحدة من أهم الطرق الصحية التي يجب الاهتمام بها. ويتعلق الأمر ليس فقط لأنها تؤثر على صحة الفرد ولكن أيضاً بالابتسامة الواثقة والبراقة التي تعطي بعضاً من الثقة للشخص. لذلك فمن الهام الاعتناء بصحة الفم. تستخدم عيادتنا أعلى الوسائل التقنية والمصممة للتأكد من أن كل عملية ستكون ناجحة وغير مؤلمة بقدر الإمكان وللتأكد منك ستحصل على أعلى مستوى من الارتياح.
أصبح من السهل باستخدام هذه التقنية تحقيق هدفنا برسم الابتسامة لكل مريض لدينا. ونحن بالإضافة إلى ذلك نقدم مجموعة كاملة من خدمات الأسنان لراحة العملاء.
طب الأسنان الوقائي هو الفرع الذي يهتم بالعناية بالأسنان والحفاظ عليها صحية لتجنب الكثير من مشاكل الأسنان مثل التسوس، أمراض اللثة وتآكل الأسنان. يعتبر طب الأسنان الوقائي مفيداً لكل شخص خاصة للأطفال حيث تسمح للأسنان الدائمة التي تنمو بالظهور في وسط صحي،
ويساعد ذلك البالغين أيضاً للحفاظ على صحة أسنانهم لمدى الحياة إذا ما تم الاعتناء بها بشكل جيد.






تنظيف الأسنان

تنظيف الأسنان هي عملية إزالة بقايا الطعام والبلاك الموجود بين الأسنان في الأماكن الصعب الوصول إليها بفرشاة الأسنان، وهي تشمل أيضاً إزالة قلح الأسنان والذي هو البلاك الذي تصلب مع الوقت نتيجة ترسب المعادن من اللعاب وسائل اللثة لتكون قطع محجرة صغيرة صلبة، مما يساعد على تجمع المزيد من البلاك عليها مسببة المزيد من التلف للأسنان واللثة عن طريق عمل انحسار للثة وتقليل العظام مما يكشف عاج الأسنان مسبباً حساسية الأسنان وجاعلاً السن مقلقلاً بمرور الوقت، وإذا لم يتم الاعتناء به يؤدي إلى فقد السن. يتم عمل تنظيف الأسنان باستخدام أداة موجات فوق الصوتية أو أداة يدوية أو كليهما.

تلميع الأسنان

بعد إزالة البلاك من الأسنان وتنظيف سطحها، يمكن لطبيب أو متخصص رعاية الأسنان البدء في عمل التلميع باستخدام أداة يدوية منخفضة السرعة مع غطاء مطاطي مثبت في نهايتها. وسيقوم طبيب الأسنان بوضع مادة وقائية على الأسنان النظيفة في شكل دائرب بحرص جاعلاً من سطحها ناعماً وبراقاً ليعطيها مظهراً جميلاً. يقوم بعض أطباء الأسنان في نهاية العملية بوضع مادة الفلوريد بشكل موضعي على جميع الأسنان، والذي يتوفر في شكل جيل أو رغوة يتم وضعها باستخدام صينية صغيرة ومرنة مصممة خصيصاً لهذا الغرض، لتبقى على الأسنان لفترة من الزمن طبقاً لتعليمات المصنع ثم تزال من فم المريض ويطلب من المريض بصق ما تبقى في فمه مع عدم غسل أو شرب أو تناول الطعام لمدة 30 دقيقة بعض العملية. يساعد الفلوريد على تقوية سطح الأسنان التي ضعفت بفعل الأحماض الناتجة من بكتريا البلاك.



تعليمات تنظيف الأسنان

لن يعطيك غسل أسنانك بالفرشاة المظهر الجذاب والأكثر بياضاً فقط، ولكن أيضاً سيساعد على الحفاظ على صحة أسنانك وصحة جسمك بشكل عام. يعمل العديد من الناس على غسل أسنانهم ولكن القليل منهم يقوم بذلك بالشكل الصحيح. بدءاً بفرشاة الأسنان، يسأل الناس دائماً "ماهي الفرشاة التي ينبغي أن أشتريها؟" هذا صحيح، لأن هناك المئات من الأسماء التجارية الموجودة في السوق والتي تجعل الأمر محيراً بالنسبة للمرضى. الإجابة هي أن المشكلة ليست في نوع الفرشاة، بل في كيفية استخدامها بالطريقة الصحيحة. توصى الجمعية الأمريكية لطب الأسنان باستخدام الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة حتى لا تصيب اللثة، ويكون شكل وحجم الفرشاة مناسباً بحيث تستطيع وضعها بشكل صحيح داخل الفم وتستطيع الوصول إلى جميع الأماكن داخله بسهولة. توصي الجمعية أيضاً بشراء فرشاة أسنان جديدة كل 3-4 أشهر أوأقل إذا أصبحت الشعيرات بالية. الطريقة الصحيحة لغسل الأسنان هي بوضع الفرشاة بدرجة ميل 45 درجة بالنسبة للأسنان وتحريكها بلطف للأمام والخلف بحيث ننتهي من كل ربع في مرة واحدة، ثم نقوم بإمالة الفرشاة رأسياً لتنظيف السطح الداخلي من الأسنان، ولا تنسى تنظيف سطح اللسان لإزالة البكتريا الموجودة وللحصول على نفس منعش. يجب على كل شخص ألا ينسى أن غسل الأسنان بالفرشاة هي أول خطوة للحفاظ على صحة الفم وأن القيام بالأمور الأخرى مثل التنظيف بالخيط واستخدام غسول الفم تعتبر على نفس القدر من الأهمية مثل إزالة البلاك وبقايا الطعام الموجودة في الأماكن التي يصعب الوصول إليها بالفرشاة مثل المناطق الموجودة بين الأسنان. ويجب عليك ألا تنسى أهمية الكشف المنتظم على أسنانك.


قابل خبراء قشرة الأسنان لدينا في دبي اليوم!

في عيادة ليفانتين بدبي نفتخر بأن عيادتنا مجهزة خصيصاً لاستقبال الأطفال، ونسعى بشكل دائم إلى تحقيق أكبر قدر من الراحة والأمان لهم في ظل بيئة مفعمة بأجواء ممتعة ومسلية تساهم في إبعاد تفكيرهم عن الأدوات الطبية أو التعرض للآلام، وعلى صعيد آخر فإننا نوفر في عيادة الأسنان جميع أنواع العلاج اللازم لأسنان الأطفال، والتي تقدّم على أيدي دكتور يتمتع بخبرة تامة في كيفية التعامل مع الأطفال، ويقوم بتقديم الخدمات العلاجية بطريقة مخلصة ووفق أعلى المستويات لكل المرضى.
وحيث أننا في عيادة الأسنان للأطفال في ليفانتين ندرك تماماً مدى أهمية النفسية الجيدة للطفل لتحقيق نتائج العلاج المرجوة، فإننا نهتم بكل ما من شأنه الإسهام في تهيئة نفسية الطفل قبل البدء بالعلاج، وهذا ما يمكن ملاحظته عند زيارة عيادتنالأول مرة؛ فالزيارة الأولى شديدة الأهمية في بناء تقبّل الطفل للزيارات الأخرى، فيعمل أفراد طاقمنا على بناء علاقة ودية وقوية مع الطفل منذ البداية.



Preventive Dentistry FAQs


  • ما هي رعاية الأسنان الوقائية؟
ما هي رعاية الأسنان الوقائية؟

رعاية الأسنان الوقائية هي كل ما تفعله (أو يجب عليك فعله) لرعاية أسنانك ولثتك: تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وتناول نظام غذائي صحي ورؤية طبيب الأسنان بانتظام للمساعدة في تجنب أمراض الأسنان.


  • كم مرة يجب أن أرى طبيب الأسنان الخاص بي؟
كم مرة يجب أن أرى طبيب الأسنان الخاص بي؟

لا توجد إرشادات واضحة توضح عدد المرات التي يجب على الشخص فيها رؤية طبيب الأسنان. تقترح بعض الدراسات مرة في السنة، وتقول دراسات أخرى كل ثلاثة أو ستة أشهر. اعتمادًا على صحة الأسنان الحالية، وتاريخ طب الأسنان، وعوامل الخطر الخاصة بأمراض الأسنان، وتفضيلاتك الشخصية،
سيوصي طبيب الأسنان بتكرار الزيارات المناسبة لك.


  • لماذا أحتاج إلى الأشعة السينية؟
لماذا أحتاج إلى الأشعة السينية؟

تعد الأشعة السينية أداة تشخيصية مفيدة تسمح لطبيب الأسنان باكتشاف المرض المحتمل أو تلف الأسنان وعظام الفك غير المرئي أثناء فحص الأسنان الروتيني.



  • لماذا تعتبر رعاية الأسنان الوقائية مهمة؟
لماذا تعتبر رعاية الأسنان الوقائية مهمة؟

عندما يتعلق الأمر بصحة أسنانك ولثتك، تكون العناية الوقائية بالأسنان ضرورية. يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط على إزالة الترسبات من على الأسطح وبين الأسنان، والحفاظ على مظهر الأسنان وشعورها بالنظافة. يساعد النظام الغذائي الصحي، الذي يحتوي على نسبة منخفضة من السكر والكربوهيدرات المكررة الأخرى، في الحفاظ على الجسم كله، بما في ذلك أسنانك ولثتك، في حالة جيدة. وقد تساعد فحوصات الأسنان الروتينية وعمليات التنظيف المنتظمة في منع حدوث علاجات أعلى تكلفة مثل جراحة اللثة وقنوات الجذر والخلع والحشو. بعد كل شيء،
يعد الكشف والوقاية المبكران مفتاحًا لتقليل حاجتك إلى علاج أسنان أكثر خطور وتكلفة.


  • ما هي فوائد طب الأسنان الوقائي؟
ما هي فوائد طب الأسنان الوقائي؟

مع نظافة الأسنان الجيدة ، يمكنك تقليل خطر الإصابة بالتسوس والتهاب اللثة والتهاب اللثة ومشاكل الأسنان الأخرى بشكل كبير. هذا ، بدوره ، يمكن أن يقلل من مخاطر المشاكل الثانوية التي تسببها صحة الفم السيئة. بعض المشاكل الصحية التي قد تكون مرتبطة بصحة الفم السيئة هي مرض السكري وأمراض القلب ،
السرطان وهشاشة العظام وأمراض الجهاز التنفسي.


مرخصة من وزارة الصحة الإماراتية ،رقم الموافقة. FO89LTI8-201220 - 15/12/2021
جميع الحقوق محفوظة لعيادة ليفانتين لطب الأسنان

Contact Us

Request for free consultation

Open chat