Dental Crowns - Levantine Dental Clinic

تلبيس الأسنان





جدد حياتك واستعد ابتسامتك!

التيجان السنية هي حشوات صناعية أو أغطية تشبه الأسنان ويتم وضعها فوق السن بعد تحضيره لتغطيته واستعادة حجم وقوة ووظفية ومظهر السن.
هناك العديد من دواعي استخدام التيجان السنية للمرضى في طب الأسنان، حيث تساعد على حماية الأسنان الضعيفة (عن طريق التسوس وما إلى ذلك) من التفتت أو الكسر وتعمل على تثبيت الأجزاء المتهالكة معاً، تساعد على تغطية ودعم السن بواسطة حشوة كبيرة وذلك في حالة فقدان جزء كبير من بنية السن، ومن الممكن استخدام التيجان أيضاً لتغطية الأسنان التي تغير لونها بشكل كبير والتي فشلت عملية التبييض الطبيعية في إعادة لونها العادي، وتساعد أيضاً في تغطية الطعم السني والأسنان المشوهة مثل القواطع الجانبية التي تكون على شكل وتد.





أنواع التيجان السنية




التيجان المصنوعة من الخزف مع المعدن

التيجان المصنوعة من المعدن مع الخزف أو تيجان القالب الكامل تتكون من سبيكة معدنية مغطاة بطبقة من الخزف والتي يجب أن يكون لونها مشابه للون المينا الطبيعي، تعطي السبيكة المعدنية قوة كبيرة لهذا النوع من التيجان إذا ما قورن بالتيجان الخزفية الكاملة، ستحصل مع هذا النوع من التيجان على المتانة والبقاء لفترة طويلة، وستحصل أيضاً على تاج مناسب أوكثر دقة لحجم السن من التاج الخزفي. ومع ذلك هناك بعض المشاكل التي قد تواجهها مع هذا النوع من التيجان حيث يسبب تآكل في السن المقابل لما يحتويه من خزف، ولكن ذلك لن يكون ذات أهمية إذا ما تم صقل الخزف بالزجاج أثناء تصنيعه في المختبر.

التاج الخزفي الكامل

مع التطور الحادث في طب الأسنان المتعلق بمواد اللصق والمواد الخزفية الموجودة حالياً في السوق، أصبح من الممكن صناعة تيجان مصنوعة من الخزف بالكامل ويتم تثبيتها على السن، وفي عدم وجود السبائك المعدنية أصبح من الممكن وذع خط نهاية التاج فوق خط اللثة بدون قلق من المظهر السيء لخط النهاية المعدني، فيعتبر المظهر الجمالي للتاج الخزفي الكامل واحداً من المميزات الكبيرة له، كما أنه مثلما يظهر من اسمه مصنوع بالكامل من الخزف الذي يشبه خواص السن العادية ويعطيه مظهراً طبيعياً جداً.



تيجان الزيركون

أصبحت مادة الزيركون واحدة من أكثر المواد استخداماً في صناعة التيجان والجسور السنية، فهي لها العديد من المزايا أهمها صلابتها وتحملها الكسر والتآكل ولكنها في نفس الوقت لها شفافية مناسبة لتبدو مثل الأسنان الطبيعية، يتطلب تركيبها إزالة أجزاء أقل من بنية السن لذا تعتبر خياراُ جمالياً جيداً، كما أنها تعتبر مادة متوافقة حيوياً.


أسئلة متكررة


  • ما هو التاج السني؟
ما هو التاج السني؟

التاج السني أو ما يطلق عليه "القلنسوة" هو غطاء على شكل السن مصنوع بواسطة أجهزة مخصصة في المختبر، ويتم تصميمه لتغطية السن بالكامل وتقوية الأسنان.


  • هل سأحتاج لعلاج الجذور إذا ما تم وضع تاج سني؟
هل سأحتاج لعلاج الجذور إذا ما تم وضع تاج سني؟

لا، لاتحتاج جميع الأسنان التي يوضع لها تاج إلى علاج الجذور. إذا احتاج السن لذلك، فيجب أن يتم عمل علاج قناة الجذر قبل وضع التاج بشكل دائم. عادة ما يحتاج السن لتركيب تاج بعد عمل علاج لقناة الجذر.


  • كم من المتوقع أن يستمر التاج السني؟
كم من المتوقع أن يستمر التاج السني؟

على عكس الاعتقاد السائد، لا تستمر التيجان السنية للأبد. ولكن قد تستمر لفترة طويلة مع العناية الجيدة. تظهر الأبحاث الحالية أنه لا يتم التدخل العلاجي بشكل كبير في أكثر من 90% من حالات تركيب التيجان في أول خمس سنوات، وأن حوالي 50 إلى 80% من التيجان تستمر مثبتة لحوالي 15 إلى 20 سنة. عليك أن تتذكر أن صلاحية التيجان تعتمد على درجة رعايتك لها مثلها مثل أي سن حقيقي. عليك أن تتبع اجراءات الرعاية الجيدة لأسنانك والتي تتضمن غسل الأسنان مرتين يومياً وتنظيفها بالخيط والذهاب لطبيب الأسنان بشكل منتظم. إذا كان من عادتك الإطباق المستمر على أسنانك عليك بالاستفسار من طبيب الأسنان عن كيفية تأثير ذلك على التاج الموجود. ينبغي عليك بشكل عام أن تتجنب المضغ بشكل قوي وتجنب تناول الطعام اللزج الذي قد يسبب كسر التاج أو قلقلته.



  • لماذا قد أحتاج للتاج السني؟
لماذا قد أحتاج للتاج السني؟

قد يوصي طبيب الأسنان بتركيب تاج سني لأسباب مختلفة. يوضع التاج السني لسن تم عمل علاج جذري له، أو سن ذات حشوة كبيرة، أو للإبقاء على السن قوي للإطباق والعض القوي. من الممكن استخدام التيجان أيضاً لتثبيت الجسر في مكانه أو لتغطية الطعم السني. قد يوصي طبيب الأسنان أيضاً بوضع التاج لحماية سن ضعيف أو ذات لون متغير أو لتغطية سن مكسور.


  • ما هي الإجراءات التي يتم عملها لوضع التاج؟
ما هي الإجراءات التي يتم عملها لوضع التاج؟

يتم عامة عمل إجرائين. يتم تحضير السن في الخطوة الأولى وأخذ قالب للسن وارساله للمتخصص الذي يقوم بعمل الغطاء. يتم وضع تاج مؤقت بعد عمل القالب. وبمجرد الانتهاء من تصنيع التاج الخزفي، سيكون عليك العودة لزيارتنا للتأكد من أنه مناسب للسن ثم يتم تركيبه بشكل دائم في مكانه.


  • ما هي الحالات التي تعالجها التيجان؟
ما هي الحالات التي تعالجها التيجان؟

تستخدم التيجان لتغطية وعلاج الأسنان المسوسة والمجوفة والمتكسرة والمتغير لونها وشكلها أو التالفة بأي شكل آخر.



قابل خبراء قشرة الأسنان لدينا في دبي اليوم!

في عيادة ليفانتين بدبي نفتخر بأن عيادتنا مجهزة خصيصاً لاستقبال الأطفال، ونسعى بشكل دائم إلى تحقيق أكبر قدر من الراحة والأمان لهم في ظل بيئة مفعمة بأجواء ممتعة ومسلية تساهم في إبعاد تفكيرهم عن الأدوات الطبية أو التعرض للآلام، وعلى صعيد آخر فإننا نوفر في عيادة الأسنان جميع أنواع العلاج اللازم لأسنان الأطفال، والتي تقدّم على أيدي دكتور يتمتع بخبرة تامة في كيفية التعامل مع الأطفال، ويقوم بتقديم الخدمات العلاجية بطريقة مخلصة ووفق أعلى المستويات لكل المرضى.
وحيث أننا في عيادة الأسنان للأطفال في ليفانتين ندرك تماماً مدى أهمية النفسية الجيدة للطفل لتحقيق نتائج العلاج المرجوة، فإننا نهتم بكل ما من شأنه الإسهام في تهيئة نفسية الطفل قبل البدء بالعلاج، وهذا ما يمكن ملاحظته عند زيارة عيادتنالأول مرة؛ فالزيارة الأولى شديدة الأهمية في بناء تقبّل الطفل للزيارات الأخرى، فيعمل أفراد طاقمنا على بناء علاقة ودية وقوية مع الطفل منذ البداية.


مرخصة من وزارة الصحة الإماراتية ،رقم الموافقة. FO89LTI8-201220 - 15/12/2021
جميع الحقوق محفوظة لعيادة ليفانتين لطب الأسنان

Contact Us

Request for free consultation

Open chat